لزيادة أرباح شركتك استثمر في أنشطة بناء فريق العمل


نظّمت شركة بتر بزنس أكثر من 500 نشاطًا لبناء فرق العمل في 20 دولة

أصبح رفع معنويات موظفيك والتركيز على سعادتهم أمرًا  في بالغ الأهمية، خاصة مع انتشار ظاهرة “الاستقالة الكبيرة” في بلدان مثل الولايات المتحدة، حيث يتفادى العديد من الأشخاص حالياً العمل بدوام كامل ويتوجهون نحو العمل الفردي.
ومع انتشار العمل من المنزل وبعيدًا عن الزملاء بسبب جائحة الكورونا، يجب أن يكون بناء فريق العمل أحد أهم أولوياتك وذلك لخلق بيئة ودّية تعزّز التماسك والثقة بين أعضاء الفريق المتواجد في عدّة أمكنة وتضمن استمتاع الموظفين في جو العمل.
ويُطلق مصطلح “بناء الفريق” على الأنواع المختلفة من الأنشطة المخصّصة لتعزيز العلاقات الاجتماعية بين أعضاء الفريق.وهنالك أنماط مختلفة لبناء الفريق، حيث يتم ذلك بعدّة طرق مثل النشاطات أو بناء المهارات أو تعزيز القيم أو تحسين أشكال التواصل. وتهدف جميعها إلى بناء فريق متواصل ومتناغم وفعّال.
يتفّق الخبراء على أهمية تعزيز العمل الجماعي، حيث يقول الكاتب الأمريكي المعروف براين تريسي: “العمل الجماعي مهم جدًا لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل بالنسبة لك الوصول إلى أعلى مستويات قدراتك أو جني الأموال التي تريدها دون أن تصبح جيّدًا في ذلك.”
وبحسب الاقتصادي الأمريكي البارز هنري فورد نجد تأييدًا للعمل كفريق: “إذا كان الجميع يتقدّمون معًا، فإن النجاح يعتني بنفسه.”

أهمية التفاعل الاجتماعي خارج العمل

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن 50٪ من التغييرات الإيجابية في أنماط التواصل داخل مكان العمل يمكن أن تُعزى إلى التفاعل الاجتماعي الإيجابي خارج نطاق العمل. هذا يعني أن أي نشاط اجتماعي للفريق يتم فيه الدردشة حول أشياء غير متعلّقة بالعمل يمكن أن يحسّن من طريقة التواصل بين طاقم أعضاء الفريق بشكل كبير.
أفاد موقع TeamStage أن 46٪ من الباحثين عن عمل قالوا إن ثقافة العمل هي أحد العوامل الحاسمة في اختيارهم للعمل، في حين وجد 88٪ أنها مهمة نسبيًا على الأقل.
كما ووجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2006 أن أداء جرّاحي القلب عند العمل مع فريق هم على دراية به كان أفضل من أدائهم عند العمل مع فريق جديد بالنسبة لهم. وتعلِّمنا هذه الدراسة أن التعرّف على كيفية عمل فريقك وفهمه يحسّن أداءك بصورة ملحوظة.
واستجابة للتحوّل العالمي بسبب جائحة الكورونا، فقد لوحظ أن هناك ما يقرب من 2500٪ زيادة في الاهتمام بأنشطة بناء الفريق عبر الإنترنت أثناء الحجر الصحّي.
ويذكر أن الطرق التقليدية في التواصل مع الموظفين مثل إرسال المذكرات  الطويلة وتقديم عروض “بوربوينت”  لن تخلق شعور بالانتماء والتآزر بين أعضاء الفريق، بل الذي سيحقق ذلك هو  تنظيم الأنشطة المحفزة التي تجلب السعادة للموظفين وتشعرهم بالإنتماء إلى فريق واحد على دراية تامة بالرؤية والأهداف الاستراتيجية الخاصة بالشركة.
ومن الأمثلة على أنشطة بناء الفريق: لعبة حل اللغز أو العمل التطوعي أو المشاركة في حصة طبخ  أو إنشاء نادي الكتاب أو  لعبة الهروب أو لعبة كسر لوح الجليد للتعرف على أعضاء الفريق بشكل أكبر.

فعاليات بناء الفريق المُعَدّة من قبل بتر بيزنس
وانطلاقاً من ذلك، قمنا هنا في شركة بتر بيزنس  المتخصصة في بناء القدرات وتنمية رأس المال البشري، بتصميم برامج مخصّصة لبناء فريق العمل لمساعدة الموظفين على تعزيز الثقة، تقليل الخلافات داخل الفريق وتشجيع التواصل بين الموظفين.
ونحن لا نعتبر هذه الأنشطة  مصدرًا للرفاهية، بل هي استثمار حقيقي تقوم به الشركات لتحسين أدائها وزيادة أرباحها.
ونقوم بتنظيم فعاليات بناء الفريق، و التعلّم المؤسسي للشركات في الأردن ودول العالم العربي. سواء كان فريقك يعمل عن بُعد، أو في المكتب فلدينا التقنيات والأدوات المخصّصة لتنظيم النشاطات الإلكترونية أو على أرض الواقع، حيث قمنا بتنظيم أكثر من 500 نشاطاً، ودرّبنا أكثر من 10 آلاف مشاركًا في 20 دولة.

تركّز نشاطات بناء فريق العمل التي نقوم بتنظيمها للشركات بمختلف أحجامها على المحاور التالية:

1- سدّ الثغرات
نساعد الموظفين والطاقم الإداري على تكوين علاقات رصينة حتى يتمكّنوا من فهم بعضهم البعض بشكل أفضل.
2- غرس القيم
نغرس القيم الأساسية داخل فريقك بأكمله ليعملوا جميعًا على خلق ثقافة الشركة التي تريدها.
3- تحديد أهداف الشركة
تحديد الأهداف الاستراتيجية لفريقك بأكمله من خلال تنظيم فعاليات معنية بهذا المجال.
4- تعزيز الإبداع
نقوم بتعزيز الإبداع من خلال وضع فريقك في مواقف تتطلّب العمل الجماعي الإبداعي لحلّ المشكلات المعقّدة.
ونقوم أيضًا بتنظيم جلسات لتكريم العملاء، وتعزيز شؤون الشركاء وأصحاب المصلحة، وتصميم الاستراتيجية.
هدفنا الأساسي هو أن يحظى الموظفون بمنظور جديد عن زملائهم وشركتهم، لذا نقوم بتصميم الأنشطة بشكل شيّق وغير متصنع ليتعلّم الفريق دروسًا قيّمة دون أن يشعروا بأنهم يحضرون تمرينًا تقليديًا.

خدماتنا

يقوم فريق بتر بيزنس بتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لتنظيم الفعاليات اللامنهجية لفرق العمل حيث تشمل خدماتنا التالي:
  • التصميم
  • نخطّط ونصمّم ونقدّم محتوى مخصصًا للمشروع بأكمله من البداية إلى النهاية.
  • تنظيم الفعالية
  • نقوم بتنظيم الديكور والتصوير والفيديو، وكذلك وسائل نقل المشاركين.
  • إدارة (الفعالية)
نتولى مهام إدارة الميزانية، وتخطيط الفعاليات، وتعيين وتدريب الموظفين، بالإضافة إلى التعامل مع شؤون (مقدّمي الخدمات) خلال الحدث.
  • اختيار الموقع
لدينا علاقات مع مجموعة كبيرة من مسؤولي المواقع. ولدينا أيضًا أدوات التكنولوجيا الكاملة لتنظيم الأحداث  والأنشطة عبر الإنترنت.
  • تقييم الفعالية
نقوم بجمع البيانات والمعلومات خلال الحدث لمساعدتك على تتّبع وقياس فعالية أنشطتك.
 للحصول على معلومات حول إقامة أنشطة بناء الفريق لشركتك، الرجاء التواصل مع فريق العمل الخاصّ بنا عن طريق البريد الإلكتروني التالي: info@betterbusiness.com.jo
وتذكر دائما أن الموظف السعيد هو أكثر ابتكاراً وأكثر انتاجية.